الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017

أهم الكتب المعمارية

اطلس عالم العمارة

كتاب Atlas of World Architecture (اطلس عالم العمارة) من الكتب الهام التي تستعرض وتقدم نبذة عن العديد من المشروعات المعمارية الحديثة والتي يصل عددها لاكثر من 200 مشروع حول العالم.
"حجم الملف 62.6 ميجا".
"عدد الصفحات 257".


التصميم الانشائي للهندسة المعمارية

كتاب Structural design for architecture (التصميم الانشائي للهندسة المعمارية) للكاتب أنجوس ماكدونالد من المراجع الهامة للمعماريين والمهندسين الانشائين ويتناول التصميم الانشائي والنظم المختلفة في البناء كما يضم التشييد المعدني والخرساني والحجري والخشبي وكذلك الحسابات الانشائية وملحق القطاعات.
"حجم الملف 7.1 ميجا".
"عدد الصفحات 274".

تخطيط الطرق والنقل والمرور في المدينة

كتاب تخطيط الطرق والنقل والمرور في المدينة للمعماري د. احمد كمال الدين عفيفي, من المراجع العربية الهامة التي تتناول تخطيط الطرق والمرور ووسائل النقل وانتظار السيارات.
"حجم الملف 17.7 ميجا".
"عدد الصفحات 338".


العمارة العربية في مصر الاسلامية

كتاب العمارة العربية في مصر الاسلامية للمعماري فريد الشافعي استاذ العمارة الاسلامية بجامعة القاهرة من الكتب الهامة التي تتناول تطور العمارة العربية واستعراض الطرز وعرض نماذج من المباني في مختلف العصور وحتى قبل الاسلام والتركيز على عصر الولاه في مصر.
"حجم الملف 97.7 ميجا".
"عدد الصفحات 749".


موسوعة عناصر العمارة الاسلامية

كتاب “موسوعة عناصر العمارة الاسلامية” مرجع مهم باللغة العربية مكون من 4 اجزاء تأليف المعماري “يحيى وزيري” ويتميز الكتاب باسلوب واضح وسهل.

الجزء الأول:

 يتناول مداخل وبوابات – أبواب – شبابيك – مشربيات – خرط خشبي.

رابط الجزء الأول:

الجزء الثاني:

 يتناول محاريب ومنابر – دكة المبلغ وكرسي المصحف – أعمدة وعقود – قباب ومآذن – عرائس ومقرنصات.

رابط الجزء الثاني:

الجزء الثالث:

 يتناول الأرضيات – الأسقف – الأثاث الداخلي – وحدات الإضاءة – نوافير.

رابط الجزء الثالث:

الجزء الرابع:

 يتناول كوابيل ومظلات – حشوات وبانوهات – زخارف نباتية وهندسية – خط عربي.

العمارة وحضارة مصر الفرعونية

كتاب العمارة وحضارة مصر الفرعونية للمعماري توفيق عبد الجواد, كتاب هام في تاريخ العمارة ويتناول عمارة الحياة الدنيوية وعمارة الخلود الابدية ويقدم رؤية علمية تشمل التسجيل والجمع والتحليل الدقيق لكل جوانب حضارة قدماء المصريين.
"حجم الملف 5.54 ميجا".
"عدد الصفحات 424".
الرسم بالرصاص
كتاب الرسم بالرصاص او pencil sketching للمعماري توماس وينج, يتناول اساسيات التدريب البصري والرسم بالرصاص والتي تعتبر من المهارات التي تساعد المعماري في التعبير عن افكاره, كتاب رائع لدارسي العمارة.
"حجم الملف 6.4 ميجا".
"عدد الصفحات 129".


101 شيء تعلمته في قسم العمارة

كتاب 101 Things I Learned in Architecture School للمعماري ماثيو فردريك من الكتب الهامة لطلاب العمارة ويتناول العديد من المفاهيم بشكل مبسط.
"حجم الملف 16.6 ميجا للنسخة العربية و 15.1 ميجا للنسخة الإنجليزية".
"عدد الصفحات 242".
رابط الكتاب للنسخة العربية: https://ia801501.us.archive.org/23/items/diwan
رابط الكتاب للنسخة الإنجليزية: https://ia801505.us.archive.org/101ThingsILearnedInArchitectureSchool


العودة الى الارض

كتاب العودة الى الارض او back to earth للكاتب وليم فيسي, من الكتب الهامة التي تتناول البناء بالطين في المملكة العربية السعودية ويستعرض الكتاب الخلفيات والاسس والمعايير والتقنيات والتجارب والنماذج الحديثة للبناء الطيني في المملكة العربية السعودية.
"حجم الملف 16.6 ميجا للنسخة العربية و 15.1 ميجا للنسخة الإنجليزية".
"عدد الصفحات 242".
رابط الكتاب للنسخة العربية:https://archnet.org/system/publications/contents
رابط الكتاب للنسخة الإنجليزية:https://archnet.org/system/publications/contents


العمارة : كتلة, فراغ ونظام

كتاب Architecture : Form, Space, and Order او العمارة : كتلة, فراغ ونظام للمعماري فرانسيس شنج من الكتب المهمة والرائعة لدارسي العمارة حول العالم, الكتاب يتناول مفاهيم الكتلة والفراغ والاسس التي تنظمهما في البيئة المبنية بالاضافة للاتصال والنسب والمقياس ومبادئ التشكيل. 
"حجم الملف 50.7 ميجا".

النظرية المعمارية الموحدة

كتاب “النظرية المعمارية الموحدة” للمعماري نيكوس سالينغاروس من الكتب الهامة والبسيطة التي تناقش نظريات العمارة والفسفيات والتناقضات بالاضافة لمحاولة تقديم رؤية موحدة للمعاصرة والاصالة المعمارية.
"حجم الملف 40.3 ميجا".

النقد المعماري

كتاب النقد المعماري ودوره في تطوير العمران المعاصر الحالة المصرية والعربية للمعماري علي عبد الرءوف , كتاب يستحق القراءة لاثراء ثقافة النقد المعماري المفقودة.
"حجم الملف 7.1 ميجا".


اطلس التحف المعمارية في العالم

كتاب “اطلس التحف المعمارية في العالم” يتناول المعالم المعمارية والمباني الهامة حول العالم من فجر التاريخ وحتى عام 2010, كتاب يصلح للكافة معماريين وطلاب وحتى القارئ غير المتخصص.
"حجم الملف 171.3 ميجا".

من مكة الى لاس فيجاس

كتاب “من مكة الى لاس فيجاس – اطروحات نقدية في العمارة والقداسة” للمعماري “د. علي عبد الرءوف” كتاب هام يناقش مشاريع تطوير وتوسعة الحرم المكي الشريف والواقع المعاصر للمدن العربية ومفاهيم العمارة والاماكن المقدسة.
"حجم الملف 27.6 ميجا".

دليل العمارة والطاقة

كتاب “دليل العمارة والطاقة ” اعداد نخبة من المعماريين وهو صادر عن جهاز تخطيط الطاقة عام 1998, يتناول الدليل عدة مواضيع هامة وهي العمارة الخضراء والطاقة, العوامل المناخية في مصر, الاضاءة الطبيعية والاضاءة الصناعية في المباني, التهوية الطبيعية وجودة الهواء, العزل والسلوك الحراري للمنشآت, التصميم الصوتي للمباني, التخطيط العمراني والطاقة.
 "حجم الملف 37.7 ميجا".

عمارة القرن العشرين

كتاب عمارة القرن العشرين هو دراسة تحليلية للمعماري “صلاح زيتون” , الكتاب لا غنى عنه للمتخصص وللقارئ العادي علي السواء ويستعرض العمارة حول العالم في القرن العشرين واهم ملامحها وتأثيرها.
 "حجم الملف 27.8 ميجا".

الأعمال الكاملة لحسن فتحي

كتاب عمارة من أجل الناس او الأعمال الكاملة لحسن فتحي من الكتب المهم التي تناولت اعمال المعماري حسن فتحي وتطوره المهني الكتاب للمعماري جيمس ستيل الاستاذ بمدرسة العمارة بجامعة كاليفورنيا الجنوبية وترجمة المعماري عمرو رءوف.
 "حجم الملف 16.5 ميجا".

الطاقات الطبيعية والعمارة التقليدية

كتاب للمعماري حسن فتحي ويعتبر اقوى كتب العمارة البيئية التي تناولت مبادئ وأمثلة من المناخ الحار الجاف ويتميز الكتاب بطرح الاسس والنظريات العلمية والاساليب المعمارية وتطبيقاتها في العمارة التقليدية بالاضافة للتجارب الشخصية للمؤلف.
 "حجم الملف 21.5 ميجا".

العمارة العربية الحضرية

العمارة العربية الحضرية بالشرق الأوسط محاضرة غاية في الاهمية ألقاها المعماري “حسن فتحي” بجامعة بيروت العربية عام (1971) , نتمنى من كل معمارى الإطلاع عليها وتفهمها.
 "حجم الملف 9.7 ميجا".


القاعة العربية في المنازل القاهرية

القاعة العربية في المنازل القاهرية هو بحث رائع للمعماري “حسن فتحي” عن القاعة العربية في المنازل القاهرية تطورها وبعض الاستعمالات الجديدة لمبادئ تصميميها , اهم ما يقدمه البحث فكرة تصميم القاعة والاستعمالات الجديدة للقاعة في المنزل العصري كما يعرض فكرة “الشقق الدوبلكس” التي نفذها المعماري العربي القديم في خان الخليلي بالقاهرة قبل المعماري الغربي الشهير “لوكوربزية” بمئات السنين.
دائما في مصر والدول العربية تقوم كليات ومعاهد العمارة بتدريس العمارة الغربية ومشاهير المعماريين في الغرب وتحليل اعمالهم لكن لا يتم دراسة العمارة المحلية او مشاهير المعماريين العرب وتحليل اعمالهم او تجارب المعماريين القدماء بالشكل الكافي, قد ان الاوان لتغيير ذلك.
 "حجم الملف 9.4 ميجا".

العمارة والبيئة

كتاب العمارة والبيئة للمعماري حسن فتحي من الكتب الهامة التي تتسم بالاسلوب السهل الممتنع في محاولة لتوصيل المعلومات المعمارية التحليلية للمتخصص وغير المتخصص ورفع الثقافة المعمارية للمجتمع والارتقاء بحس التذوق لدى المثقفين.
"حجم الملف 3.8 ميجا".

عمارة الفقراء

كتاب عمارة الفقراء او قصة قريتين للكاتب م. حسن فتحي, يتناول تجربته في تخطيط وتصميم وبناء قرية القرنة الجديدة بالاقصر باستخدام المواد والاساليب المحلية المتمثلة في الطين والقباب والقبوات وتطبيق فكرة البناء التعاوني ومشاركة اهل القرية في بناء منازلهم,الكتاب حقق شهرة عالمية واسعة وترجم لاكثر من لغة وتم تدريس التجربة في 49 جامعة حول العالم.
"حجم الملف 15.2 ميجا".

قصة مشربية

رواية قصة مشربية للكاتب م. حسن فتحي, احداث الرواية في حي القلعة بالقاهرة وتدور احداثها خلال القرن العشرين والقرن الرابع عشر لتعكس شغف المعماري العالمي حسن فتحي بالعمارة المحلية وتأثيرها على الفرد والمجتمع وبناء الهوية.
"حجم الملف 11.1 ميجا".

قصة يوطوبيا

قصة يوطوبيا للكاتب م. حسن فتحي, تدور احداث الرواية حول رجل من العاصمة يبحث عن الحقيقة حتى يجد مخطوط قديم لبلاد يوطوبيا ليتحول بحثه الى بلاد السعادة والمجتمع المثالي.
"حجم الملف 12.2 ميجا".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أسس تصميم الفنادق

أولا : الموقع : - العوامل المؤثرة علي أختيار الموقع تتغير حسب  طبيعة وأهمية الفندق و منها  :- القرب من المحطات الرئيسية ومن عقد الاتص...