الأحد، 8 أكتوبر 2017

لماذا يختلف المهندسين المعماريين عن باقي المهندسين


بداية فإن مسارات المهندسين المعماريين والمهندسين الآخرين دائما تتقاطع لأنها تكمل و تساعد بعضها البعض عند الحاجة. والنتيجة المثمرة لهذا التعاون هي مبني رائع يخدم الغرض الذي تم بناؤه من أجله. و لذلك، فإن كلا منهم ذو مهنة منفصلة ذات مهارات ومسؤوليات فريدة. فتختلف مهاراتهم وواجباتهم ونهوجهم اختلافا كبيرا.

المعماري:

هو الشخص الذي تتدخل أفكاره في حياة كل إنسان على وجه الأرض فهو الذي يشكل الفراغ الذي يعيش فيه أي إنسان في الوجود, فهو يشكل فراغ المنزل و المدرسة و المستشفي والمكتب والنادي والمطار والمحلات التجارية وحتى السجون. 
فالإنسان لا يكاد يخرج من مبنى صممه مهندس معماري إلا ليدخل مبنى أخر صممه مهندس معماري أخر, فالمهندس المعماري هو الذي يشكل فراغ المباني من الداخل وشكلها من الخارج ويحدد ويرسم ويوجه حركة الناس بها وحركة مستخدمي هذه المباني.
فإذا كان تصميم المدرسة مثلا جيدا من حيث الإضاءة الطبيعية والتهوية والارتفاعات مناسبة لسن الطلاب مستعملي المبنى ولحركتهم فيه فإن ذلك سينعكس بالإيجاب على تحصيلهم العلمي والعكس صحيح تماما, فإذا كان تصميم المستشفى مثلا غير مناسب لراحة المرضى أو حركة الأطباء وسرعة وصول الخدمات الطبية للمرضى فيكون ذلك سببا في عدم شفاء المرضى بسرعة أو نجاح علاجهمولذلك فإن خبرة وكفاءة المهندس المعماري المصمم لأي مشروع تنعكس مباشرة على المجتمعات البشرية والإنسانية، بل إن المهندس المعماري هو الذي يصنع حضارة الشعوب ورقيها وتمدنها لأن الفرد عندما يزور أي دولة لأول مرة في حياته فإنه يحكم مباشرة على حضارة هذا البلد أو تخلفه من شكل وتنسيق مبانيها ومطارها وشوارعها وذلك من قبل أن يتعامل مع أهله أو حتى يتكلم كلمة واحدة مع أي من مواطنيها.

وهنا بعض الاختلافات بين كلا من المهندس المعماري و المهندس في التخصصات الأخرة:

1. المناهج التعليمية المختلفة

يدرس طالب الهندسة المعمارية المزيد من المواد الدراسية ذات الصلة بالفن مثل تاريخ العمارة، الإظهار المعماري، علم المناخ، وتقنيات التقديم و العرض، وعلم الاجتماع في العمارة، والتخطيط الحضري، والتصميم الداخلي، وكفاءة استخدام الطاقة في التصميم.

في حين أن منهج طالب الهندسة سوف تشمل المزيد من العلوم والتكنولوجيا والرياضيات في مواضيع مثل الميكانيكا الأساسية، ميكانيكا الموائع، قوة المواد، والهياكل الصلب، وبناء المباني، وتصميم الطرق السريعة، والسكك الحديدية، وتصميم مدرجات المطارات، والهياكل الهيدروليكية.

2. الترخيص

يجب على المهندسين المعماريين والمهندسين اجتياز الامتحانات ليكونوا قادرين على الحصول على التراخيص التي تسمح لهم بالعمل. في الولايات المتحدة، على المهندسين المعماريين اجتياز امتحان تسجيل المهندس المعماري (ARE)، في حين أن المهندسين لديهم لاجتياز امتحانات مثل أساسيات الهندسة (FE"  Fundamentals of Engineering") والمبادئ والممارسات في الهندسة (PE" Principles and Practice in Engineering") في التخصص الهندسي الذي اختاروه.

3- الفروع

هناك العديد من الفروع للمهندس المعماري يمكن أن يتخصص فيها مثل التصميم الحضري، التخطيط العمراني، Landscape، تصميم الجرافيك، والتصميم الداخلي، وما إلى ذلك ، أما تخصصات الهندسة الأخري فهي مختلفة كالهندسة المدنية والصناعية والكهربائية والميكانيكية وغيرها الكثير.

4. العقلية

المهندسين والمهندسين المعماريين مبرمجين بشكل مختلف. المهندس المعماري هو دائما يستهدف الفن والإبداع أثناء التصميم، وظيفة المكان، فضلا عن راحة المستخدم. وهو مفكر نظري يمكن أن يقوله المرء. ومن ناحية أخرى، يقوم باقي المهندسين بتصميم أنظمة البناء والمرافق، فضلا عن أنظمة إدارة المباني. وهم ينفذوا التصميم في الموقع بواسطة العديد من الجوانب الفنية لعملية البناء.



5. التصميم والبناء

المهندس المعماري قد لا يهتم فقط بتصميم المباني، فهناك بعض المهندسين المعماريين تميل إلى تصميم كل شيء داخل المباني كذلك، من الأثاث والنجف إلى المجوهرات وأدوات المائدة. وقد ذهب البعض إلى أبعد من ذلك لتصميم السيارات مثل المهندسة المعمارية الشهيرة زها حديد معها تصميم السيارة Z. من ناحية أخرى، فالمهندسون الاخرون يقوموا بتصميم وبناء الطرق والجسور والآلات والمركبات والطائرات، وأحيانا بعض المباني.



الخلاصة:

إن المهندس المعماري هو الذي يخطط و يصمم بينما المهندسون الاخرون يطبقون الرياضيات والعلوم لتطوير الحلول التقنية لتصميم المهندس المعماري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أسس تصميم الفنادق

أولا : الموقع : - العوامل المؤثرة علي أختيار الموقع تتغير حسب  طبيعة وأهمية الفندق و منها  :- القرب من المحطات الرئيسية ومن عقد الاتص...